-->

بسم الله والصلاة والسلام على من بعث رحمة للعالمين

اخر المواضيع

سنغفورة



dourouby.tn

Singapore



سنغفورة

dourouby.tn

 


سنغافورة ورسميًا جمهورية سنغافورة هي دولة مدينة جزرية ذات نظام ديمقراطي رأسمالي تقع في جنوب شرق آسيا عند الطرف الجنوبي من شبه جزيرة الملايو، يفصلها عن ماليزيا مضيق جوهر كما يفصلها عن جزر رياو الإندونيسية مضيق سنغافورة. تعتبر سنغافورة رابع أهم مركز مالي في العالم ومدينة عالمية تلعب دورًا مهمًا في الاقتصاد العالمي، ويعد مرفأ سنغافورة خامس مرفأ في العالم من ناحية النشاط.

سنغافورة لها تاريخ حافل بالمهاجرين، فسكانها الذين يصل تعدادهم إلى خمسة ملايين هم خليط من الصينيين والملايويين والهنود وآسيويين والقوقازيين من ثقافات مختلفة.

يُقَدَّر أنَّ 42% من سكان الجزيرة هم من الأجانب الوافدين للعمل أو للدراسة. تعتبر سنغافورة رابع دولة في العالم من ناحية الكثافة السكانية بعد ماكاو وموناكو وجزيرة جاو

تُعد الانجليزية اللغة الرئيسية للتجارة والتجارة. بجانب الإنجليزية، اللغات الرسمية في سنغافورة هي الملايو والماندرين والتاميل. ومع ذلك، ستدرك قريبًا لغة "السينجليش"، وهي اللهجة غير الرسمية للبلاد ونقطة الاتصال اللفظية النيوترالية بين مجموعاتها العرقية المختلفة.

القطاعات الكبيرة في سنغافورة هي الأمور المالية والنفط والأعمال. هذه ليست مجالات تقع فيها عن طريق الصدفة، وهذا يفسر لماذا يتم نقل العديد من المهاجرين إلى سنغافورة من قِبل شركاتهم.

سنغافورة ، أكثر دولة في العالم فيها مليونيرات بالنسبة لعدد السكان (1 في كل 5 أفراد مليونير.)

• فيها أسرع إنترنت في العالم بمتوسط سرعة داونلود 37 ميجا (أكثر ب8 ميجا من أول دول بعديه)

• عندها ثاني أحسن خطوط جوية في العالم : مطار شانغي في سنغافورة يُعد واحدًا من أكبر المطارات المتصلة في العالم، حيث تنطلق رحلات بشكل مستمر إلى الهند وتايلاند وفيتنام وكمبوديا وبالي والصين والفلبين وماليزيا وأستراليا وأوروبا والمز

• أول دولة في العالم في تعليم الرياضيات والعلوم وأعلى مستوى تعليم في العالم عمومًا . 

• فيها أغلى فندق في العالم ، فندق إسمه Marina Bay Sands (الصورة  مأخوذة من فوق حمام اسباحة  على سطحه)..

 يحتوي على 2600 غرفة ومـُكون من 55 طابق في أبراج كبار وثمنه يساوي 8.8 مليار دولار (بمعني 3 أضعاف برج خليفة ..

وليس أغلى فندق بل أغلى مبنى في العالم بعد مشروع "أبراج البيت" في السعودية ، وفيها أفضل مبنى في العالم تصميمًا إسمه The Interlace. 

• فيها أعلى مزرعة عمودية متقدمة في العالم وفيها عجلة ساقية (ملاهي) بتشوف منها الدول المُجاورة!

• معدل البطالة فيها %1.5 (مقارنة ب%13 سنة 1960)

• نصيب الفرد في الناتج القومي (حاجة مؤشر لمعدل الرواتب) 72 ألف دولار سنويًا (مقارنة ب1,240 دولار سنة 1960،) وهي ثالث أغنى دولة في العالم .

• تجارتها الخارجية تقدر بتريليون (ألف مليار) دولار (مقارنة ب7.3 مليار دولار فقط في 1960!) 

• عدد المُواطنين لكل دكتور هو 47 مواطن (مقارنة ب2,283 في 1960)

dourouby.tn

 

• عدد الكُتب في المكتبة القومية هم 8 مليون كتاب والعاملين في المكتبة 2.2 مليون عضو (مقارنة ب31 ألف كتاب و140 ألف عضو فقط سنة 1960) ونسبة الأمية فيها حاليًا %2 (مقارنة ب%50 سنة 1960!) 

• كل هذا تم تحقيقه في 40 عام فقط وبدون أي موارد طبيعية تمامًا تقريبًا غير بعض المطاط الطبيعي!...

dourouby.tn

ليست هناك تعليقات

-- --